الوكيلة سوزي البديع وكيلة المدرسة ..
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 10/11/2012 الموقع : ث65
| موضوع: الجودة داخل الفصل الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:20 pm | |
| إدارة الجودة الشاملة فى غرفة الصف: خطط ، افعل ، افحص ، استمر الأدوار المختلفة للمشاركين في إدارة الجودة في غرفة الفصل :
أولاً : دور إدارة المدرسة:- - عرض عبارة \" رسالة المدرسة\" في مكان بارز للجميع. - التخطيط للعمل يبني التصور على خمسة عوامل: التطوير المستمر، الالتزام ،أدوات القياس والتقويم، الاندماج الكلي،التركيز على المستفيد( الطالب). - تحديد الأهداف المرجوة بدقة بشكل جماعي. - تحديد المهارات وأنماط السلوك التى يجب ملاحظتها مقدماً. - وجود سجل لكل تلميذ يُسجل فيه قدراته ، وإمكانياته ، ومستواه ، وتطوره ، ومدى تقدمه والطريقة الأنسب للتعامل معه ونمط تعلمه المميز والمهارات التى يتميز بها. - التعاون مع أولياء الأمور فى حل مشكلات التلاميذ المختلفة واعتبارهم شركاء متساويين في العملية التربوية. - تكوين فرق عمل لتنفيذ مشروعات الجودة يشارك فيها كل من التلاميذ والمعلمين واولياء الامور والمجتمع - ايجاد ادوات تقويم بعيدة عن التقليد وتركز على التقويم الاصيل لاداء الطلاب لتحديد مدى التقدم نحو التطور المنشود. - عرض مؤشرات الأداء بلغة واضحة ودية بعيدة عن الترهيب.
ثانياً : دور المعلم: - تشكيل غرفة الفصل بالشكل المناسب لعملية التعلم. - تبني اتجاهات جديدة وتطوير طرق تدريسه والعمل على تطبيقها في حجرة الصف. - تعريف طلابه على مصادر المعرفة المختلفة. - تقديم تغذية راجعه لكل تلميذ. - التعاون مع الزملاء المعلمين وتبادل الخبرات والمعلومات والتغذية الراجعة. - بناء الأنشطة العملية الصفية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة الفروق الفردية. - التخطيط للدرس على شكل خطوات إرشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التي يواجهها في الصف. - عرض عبارة رسالة الفصل أمام التلاميذ. - وضوح خطة اليوم الإجرائية للتلاميذ وأن يكون لهم دور فى إعدادها. - توظيف اسلوب حل المشكلات حتى يصبح التلاميذ اكثر فاعلية في مواجهة المشكلات التي تواجههم. - أصبح دور المعلم قائداً ومدرباً وقدوة ومقوماً قريباً من كل طالب. - أصبح لدى المعلم الرغبة الكبيرة في جمع وتحليل المعلومات من أجل تحسين التعليم. - الالتزام بالتحسين المستمر.
ثالثاً: دور التلميذ : - المشاركة الفاعلة فى كل ما يجرى داخل الفصل – تعاون الطلاب معاً أصبح ملموساً. - كل تلميذ يتدرب على تحمل مسئولية تعلمه ومسئوليه تحيق أهداف رسالة الصف. - يشارك الطلاب معاً للوصول إلى ما هو مهماً بالنسبة لهم وإستراتيجيات الوصول إليه. - يتحدث الطلاب إلى معلمهم عن أهدافهم الشخصية وخطط عملهم الإجرائية. - يتحدث الطلاب إلى الزائرين عن نظامهم التعلمي الصفي ورسالة شعبهم وأهدافها وإجراءات الوصول إليها. - إدارة الطلاب اللقاءات مع أولياء الأمور وعرض تقدمهم في تحقيق الأهداف المنشودة. - المتعة والإثارة في التعلم. - الشعور بأن مجموعة الصف وحدة واحدة. - العمل بكفاءة في مجموعات والتفاعل الايجابي بين اعضاء المجموعة. - اكتساب القدرة على حل المشكلات. - ممارسة التقويم الذاتي من خلال جمع وتوثيق وتسجيل المعلومات التي يتم حمعها بعد تنفيذ اي انشاط حتى يدرك مدى التقدم. - احترام وتقدير مواهب وقدرات وآراء الزملاء الآخرين.
الخلاصة : إن عصر العولمة الذي فرض نفسه على حياتنا وأساليبنا في التفكير لابد أن نواجهه بنوعية جديدة من التعليم وبأساليب تعليمية تتسم بالمرونة والجودة والإبداع . إذ إن المطلوب أصبح أن يتعلم الطالب كيف ينمي نفسه ويؤهلها للتكيف مع متطلبات حياته المتغيرة . ويرى جاينس أركارو في كتابه إصلاح التعليم والجوده الشاملة في حجرة الدراسة أن \" الجودة هى الحل\". وطبقاً لاستراتيجية الجودة الشاملة فى غرفة الصف فإن هناك تحولاً كبيراً فى دور المعلم ، حيث أصبح دوره من ناقل للمعرفة إلى موجه للتلاميذ ومدرب حقيقي لهم ، ومن صاحب سلطة إلى خلق مناخ من حرية التعبير ، ومن أسلوب التعليم الجمعى إلى التعلم التعاونى ومن اتخاذ القرارت الفردية إلى المشاركة الفاعلة للطلاب فى صنع القرارات ، ومن منفذ حرفى للمنهج وتحفيظه عن طريق حشو عقول التلاميذ بالمعلومات إلى مناقشة القضايا المرتبطة بالمنهج مع الطالب . منقول للفائدة ومع تحياتي
(( الحياة مليئة بالحجارة .. فلا تتعثر بها .. بل إجمعها وابنِ بها سلماً تصعد به نحو النجاح )) | |
|
اصاله خليفه
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 10/11/2012
| موضوع: رد: الجودة داخل الفصل الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:11 pm | |
| اشكككرك على الموضوع المفيد الذي يوضح دور كل فرد في الفصل او في المدرسه + اترقب جديدك | |
|
اسماء كحيل
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 14/10/2012 العمر : 29
| موضوع: رد: الجودة داخل الفصل الأحد ديسمبر 02, 2012 8:34 pm | |
| | |
|