المهارات الأساسية للقراءة الناقدة :
بعد الرجوع للأدبيات السابقة في مجال القراءة الناقدة حددت بعض المهارات المهمة والتي ينبغي ان يستخدمها المعلم كأهداف في القراءة الناقدة لبلوغها وتحقيقها وهذه المهارات هي :
أ . التمييز بين الحقيقة والزيف وبين المعلومات ذات الصلة والمعلومات التي ليس لها صلة بالمادة المقروءة .
ب . تشخيص المحاولات المراد بها التأثير في القارئ عن طريق إدخال منطق خاطئ او مفاهيم غير مقبولة اجتماعياً أو حذف أو اضافة عبارات الى النص .
ج . رفض أو قبول ماكتبه المؤلف على وفق معايير معينة .
د . ادراك اغراض المؤلف وأهدافه من وراء ماكتبه .
هـ. ادراك اغراض المؤلف واهدافه من جراء ماكتبه من مادة وصياغة الاحكام في تقويمها .
و . تقويم اعتقادات المؤلف ومعاييره ومدى دقته في الكتابة .
ز . التمييز بين الحقائق والآراء .
ح . التحقق من قيمة المصدر بهدف الوصول الى المادة المقروءة الفضلى في كتابة التقرير ، وتعرف مدى حداثة المصدر وطبعته .
ان الأطفال في المرحلة الابتدائية قادرون على تعلم هذه المهارات أو جزء منها والتي يستطيعون ربطها بخبراتهم وتجاربهم ، ومما يجعلهم أكثر قدرة في تعلم هذه المهارات هو توجيه المعلم المنظم لهم ، وخلق المواقف المختلفة المناسبة التي تتحدى نموهم العقلي وتنمي لديهم التفكير الناقد,
إنّ مهارات القراءة الناقدة تُفيد في التمييز بين الغث والسمين، واكتشاف المغالطات الفكرية، وتحري الصواب، وتمحيص أفكار المؤلفين، وتعيين مقاصدهم القريبة والبعيدة، والقدرة على تقويم وتحليل ما يُقدم للطلاب داخل المدرسة وخارجها. كما تساعد تلك المهارات على تمييز النافع من الضار من التيارات الفكرية، وتحرى الصواب من القيم الاجتماعية، واختيار الأفضل من النماذج الاقتصادية والثقافية، ويستلزم ذلك تحليل المضمون وكشف الدلالات والمعاني التي ينشدها المؤلفون، ويهدفون من ورائها إلى تحقيق غايات معينة وبث أفكار محددة.
أنّ القراءة الناقدة أحد المداخل المُهمة لتشكيل السلوك الناقد للإنسان وتطويره، فالقراءة في مستوياتها العُليا هي عملية فحص ناقد تتيح للقارئ فرصة اكتشاف الأفكار والعلاقات ومراجعتها وتقويمها، وبناء تصورات حول مضامين النص المقروء، كما أنها عملية تفكير نشطة، يستخدم فيها القارئ أساليبه وخبراته، واستراتيجيته؛ لبناء معايير جديدة وعمل استنتاجات، وتنبؤات محتملة في ضوء ما يشتمل عليه النص.
ويختلف الباحثون حول تحديد مهارات القراءة الناقدة؛ فمنهم من حددها بخمس وثلاثين مهارة تتمركز حول العمليات العقلية العُليا؛ كالقدرة علي التفريق بين الأفكار الأساسية والفرعية، واكتشاف العلاقات، وعمل الاستنتاجات، وإصدار الأحكام، ومنهم من حددها بسبع مهارات أساسية تشمل القدرة علي التمييز، والمقارنة، والاستنتاج، والتنبؤ، والتقويم، والنقد، وتكاد تجمع الدراسات السابقة في مجال القراءة الناقدة علي أن أبرز مهارات القراءة الناقدة هي القدرة علي التنبؤ، والمشاركة في تحديد مخرجات النص، وإعادة صياغة المعاني والأفكار بقوالب لغوية جديدة؛ بحيث تصبح مهارات القراءة الناقدة بمثابة عمليات تفكيرية عُليا.
منقول