الأساليب النحوية:
1- النداء: هو طلب المتكلم بإقبال المخاطب بواسطة إحدى حروف النداء.
يتكون أسلوب النداء من حرف نداء (يا، أ، أي،.....) + اسم منادى.
تلحق بآخر الاسم المنادى إحدى علامتين:
علامة الرفع وذلك في ثلاث حالات:
(أ) إذا كان المنادى علماً مفرداً، مثل: يا خالدُ كن يقظاً في الطريق.
(ب) إذا كان المنادى اسما نكرة مقصودة بالنداء، مثل: يا مسلمين اتحدوا وتمسكوا بالدين.
(ج) إذا كان المنادى معرفاً ب (أل) مسبوقاً بكلمة (أيها) أو (أيتها)
مثل: ( يأيها الناس اتقوا ربكم ).
علامة النصب، وذلك في ثلاث حالات:
(أ): إذا كان المنادى اسماً مركباً تركيباً إضافياً، مثل: يا ذا الجلال والإكرام اكرمنا .
(ب): إذا كان المنادى اسماً نكرة غير مقصودة بالنداء مثل: يا فاعلاً الخير جزاك الله .
(ج): إذا كان المنادى شبيها بالمضاف ( مكونا من كلمتين )، مثل: يا طالبًا للعلم لا تتكاسل.
2- الاستثناء: هو الإخراج ب ( إلا وإحدى أخواتها ).
يتكون أسلوب الاستثناء من ثلاثة أركان:
• مستثنى منه = اسم يدل على الجمع.
• أداة استثناء = إلا ، ما عدا ، سوى ، غير ......
• مستثنى = اسم مفرد منصوب ينتمي إلى المستثنى منه.
أنواع المستثنى :
تام مثبت: يكون المستثنى منصوباً، مثل: طالعت الكتب التي اشتريتها إلاَّ كتاباً.
تام منفي: يجوز فيه النصب والإبدال من المستثنى منه،
مثل: ما وصلت الرسائلُ إلاَّ رسالتك.
ناقص منفي : يعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: لا تتبع إلا الحق.
3- أسلوب التعجب: يتكون أسلوب التعجب من ركنين:
صيغة التعجب = ما + كلمة على وزن (أفعل)
متعجب منه = اسم منصوب
4- العدد: يتكون أسلوب العدد من :
أ- عدد (لفظ يعبر عن رقم) يختلف لفظه تذكيرا وتأنيثا بحسب المعدود.
ب- معدود: اسم قد يكون (مفردا / أو جمعا )، ( منصوبا أو مجرورا ) بحسب العدد.
أمثلة: رجلان اثنان ، خمس حقائب ، وصل المتسابق السابع عشر ، نجح من فصلنـا خمسةُ وثلاثون طالباً ، رأيت مئة رجلاً.
- تمييز الأعداد من 3- 10 جمع مجرور.
- تمييز الأعداد من 11- 99 مفرد منصوب منون.
- تمييز المئة والألف: مفرد مجرور.
- العددان (1، 2) من كل عشرة تطابق المعدود.
- العددان (3، 9) من كل عشرة تخالف المعدود.
- العشرة المفردة تخالف المعدود والعشر المركبة تطابق المعدود.